ads
ads

تصريحات هامة من وزير العدل بشأن أزمة التسجيل في الشهر العقاري

النبأ
عبير بدوي


قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن اجتماعه أمس، الإثنين، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، شهد تناول أزمة تسجيل الشهر العقاري، حيث إن الرئيس السيسي وجه بتيسير الإجراءات على المواطنين، «الفترة الأخيرة دي محدش كان بيسجل وحداته، وكلها كانت بتمشي بعقود عرفية».

وأضاف «مروان»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن السيسي وجه بعمل فترة انتقالية للعقود القديمة، من أجل تشجيع المواطنين على التسجيل، «يدفعوا فقط مبلغ مقطوع ومخفض» للعقود القديمة العرفية بديلة عن ضريبة التصرفات العقارية الـ2.5%، «الرقم المقطوع والمخفض ده لم يتم تحديده حتى الآن، لكن سيكون في مقدور الناس».

وتابع الوزير: «لو واحد النهاردة بيبيع هينطبق عليه القانون، موقفناش القانون على الحالات التي تتم اليوم أو بكرة، إحنا بنتكلم عن العقود القديمة، هيبقى مبلغ مقطوع مخفض، هنعمل فترة انتقالية تبقى على الأقل سنتين على أساس ندي فرصة لأكبر عدد من الناس القديمة تسجل وتجهز أوراقها وتتقدم للتسجيل».

وأوضح وزير العدل، أن الحكومة ستقوم بعمل مشروع قانون «تنظم فيه الحاجات دي ويتم تقديمه لمجلس النواب خلال الأيام القليلة القادمة عشان نريح الناس ويتمكنوا من التسجيل؛ كما أن الرقم المقطوع لم يتم تحديده، بس الحكومة لما تقعد هتحط تاريخ للعقود القديمة دي من إمتى والمبالغ المقطوعة دي قد إيه، والفترة الانتقالية لن تقل عن سنتين».

وتابع الوزير: «المبلغ المقطوع ده هتاخده وزارة المالية بدلًا من الضريبة اللي 2.5%، هناخد رقم مقطوع مخفض مقابل هذه العقود القديمة ونخلص، يبقى مخفض وفي مقدور الناس».