ads
ads

الجديد في علاج حالات الصفر وانعدام الحيوانات المنوية

الجديد في علاج حالات الصفر وانعدام
الجديد في علاج حالات الصفر وانعدام الحيوانات المنوية


حالات انعدام الحيوانات المنوية أو كما يطلق عليها حالات الصفر تعني عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي للرجل. وتشمل أسباب تلك الحالات وجود انسداد في الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية، أو مشاكل هرمونية، أو مشاكل في القذف أو مشاكل في بنية أو وظيفة الخصية. ويعاني حوالي 1٪ من جميع الرجال عامة و 10٪ إلى 15٪ من الرجال المصابين بالعقم من تلك الحالة. والخبر الجيد أن العديد من أسباب حالات الصفر قابلة للعلاج ويمكن استعادة الخصوبة.

 

ولالقاء مزيد من الضوء على كل ما هو جديد في علاج حالات الصفر، التقينا مع طبيب خبير ورائد في مجال خصوبة الرجال، وهو عضو الجمعيتين الأوروبية والأمريكية للطب الجنسي، وحاصل على العديد من الشهادات العلمية المرموقة في علاج عقم الرجال. وأول من أدخل اختبار تكسر المادة الوراثية للحيوان المنوي في مصر. هو الأستاذ الدكتور/أدهم زعزع استاذ جراحة الذكورة والخصوبة بطب قصر العيني جامعة القاهرة.

 

في البداية يقول الدكتور أدهم: يمكن أن تحدث حالات الصفر أو انعدام الحيوانات المنوية إما عن طريق الانسداد، كما هو الحال في حالة انسداد القنوات المنوية، أو بسبب نقص أو عدم إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين. في حالة عدم وجود انسداد يمكن أن يكون سبب الحالة هو قلة إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، أو بعض الاختلالات الوراثية.


كيفية علاج حالات الصفر أو انعدام الحيوانات المنوية


إذا كان الانسداد هو المشكلة، فيمكن غالبًا علاج حالات الصفر بإستخراج الحيوانات المنوية واستخدامها في الحقن المجهري.


إذا لم يكن انعدام الحيوانات المنوية سببه عملية قطع قناة المني السابقة، فعادة لا يمكن تصحيحه بإعادة توصيل القناة المنوية، ومن ثم يكون استخراج الحيوانات المنوية لإجراء الحقن المجهري ضروري.

 

هناك حالتان مختلفتان تمامًا من حيث أسباب انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي: الانسداد وعدم الانسداد. هناك رجال ولدوا بدون القنوات المنوية. معظمهم لديهم طفرة فى جيناتهم. لم يطوروا أبدًا قنوات منوية في حياة الجنين، ولا يكتشفون أن لديهم هذه المشكلة حتى يتزوجوا، ويحاولون إنجاب الأطفال، ثم يكتشفون أنه ليس لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي. وبالتالي فإن طريقة العلاج الوحيدة التي يمكن أن ينجبوا بها أطفال هي استخراج الحيوانات المنوية من الخصية، و حقن هذه الحيوانات المنوية في بويضة الزوجة عن طريق الحقن المجهري.


علاج حالات الصفر بعينة الخصية المجهرية


استخدام عينة الخصية المجهرية مهم في علاج حالات الصفر. في خصية ٤٠% من الرجال الذين ليس لديهم حيوانات منوية، قد توجد بؤر مجهرية صغيرة بها عدد قليل من الحيوانات المنوية التي تكون كافية لنجاح الحقن المجهري.


علاج حالات انعدام الحيوانات المنوية النادرة


هناك حالات نادرة مثل متلازمة كارتاجنر Kartagener Syndrome. حيث الخلايا المهدبة في الرئتين والأنف وحتى في البربخ لا تقدر على الحركة مما يجعل الحيوانات المنوية غير قادرة على التحرك أيضا. لا يمكن للأهداب الصغيرة الشبيهة بالشعر أن تمكن الحيوان المنوي من السباحة واكتساح السوائل بشكل جيد. الحالة تبدو مستعصية ولكن العلاج الحديث يجعلها حالة بسيطة.


فلا يجب أن  يهدر هؤلاء المرضى سنوات من الزمن، والطاقة، و الإحباط بينما يقل مخزون زوجاتهم من البويضات، فيجب عليهم الإسراع في استخراج الحيوانات المنوية وإجراء الحقن المجهري بقدر المستطاع.


حالات عدم وجود انسداد


النوع الثاني من علاج حالات الصفر هي حالات "عدم الانسداد". وهذا يعني أنه لا يوجد أي عرقلة للحيوانات المنوية، ولكن المريض "يبدو" أنه ليس لديه إنتاج من الحيوانات المنوية على الإطلاق في خصيتيه. بعض هؤلاء المرضى لديهم كمية ضئيلة من إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، ولكن ليست كمية كافية للحيوانات المنوية أن "تتدفق" إلى القذف. عادة ما تنجح هذه الحالات في استخراج عدد كافٍ من الحيوانات المنوية نتيجة لعملية عينة الخصية الميكروسكوبية الناجحة وإستخدامها في الحقن المجهري.


علاج حالات كلاينفلتر


من الأمثلة أيضا على علاج حالات الصفر هو ما يسمى بمتلازمة كلاينفلتر Klinefelter، حيث يوجد لدى الرجل أثنين من كروموسومات X بدلاً من كروموسوم X واحد. اعتاد الأطباء أن يعتقدوا أن هؤلاء الرجال لا يستطيعون الإنجاب. وفي الحقيقة، فإن عدد غير قليل من هذه الحالات لديها أمل في الإنجاب عن طريق الحقن المجهري.

 

على الرغم من أن الخصيتين صغيرتين جدا، ولكن يمكننا أن نجد عادة ما يكفي من الحيوانات المنوية في هذه الخصية الصغيرة ونستخدمها في إنجاب الأطفال عن طريق الحقن المجهري. ولكن يجب توخي الحذر الشديد في هذا النوع من الجراحة المجهرية للحفاظ على وظائف الخصيتين.