ads
ads

احذر.. مخاطر قاتلة على صحتك عند تناول البطاطس المقلية

البطاطس المقلية
البطاطس المقلية

يرغب معظم الناس في تناول البطاطس المقلية التي تعد من ألذ وأطب الأطعمة وأكثرها تفضيلاً إلا أن تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع يحمل خطورة كبيرة .

وكشفت دراسة أجريت على 4500 فرد أن تناول البطاطس المقلية لأكثر من مرتين اسبوعياً، يمكن أن يضاعف من خطر الموت المبكر، وأن الزيوت التي يتم فيها قلي البطاطس هي القوة الدافعة الأكبر وراء المخاطر الصحية.

وتشمل الآثار الجانبية الأخرى للإفراط في تناول البطاس المقلية ما يلي:


ألم في المعدة:
يتم هضم الدهون ببطء في الجسم مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات ولهذا السبب تبقى البطاطس المقلية في المعدة لفترة أطول بكثير مقارنة بباقي الأطعمة وبالتالي سيكون هناك احتمالية أكبر للمعاناة من آلام المعدة عند تناول الأطعمة المقلية.

تؤثر على جهاز المناعة:
أكدت أيضا العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يضر بالميكروبيوم عن طريق تعزيز البكتيريا غير الصحية وبالتالي تؤثر سلبا على الجهاز المناعي وتضعفه.

تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية:
حذر أطباء التغذية من أن تناول الأطعمة المقلية ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 7 في المئة.

وعند تناول الأطعمة المقلية يوميا.فإن الخطر يتضاعف بنسبة 15 في المئة.

زيادة في الوزن:
عندما يتم قلي الأطعمة بالدهون فإن حتما هذا الأمر سيترافق بزيادة الوزن نتيجة الحصول على الكثير من السعرات الحرارية حيث وجدت دراسة أيضا نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأطعمة المقلية يرتبط ارتباطا مباشرا بالسمنة.