ads
ads

مفاجأة.. مخاطر قاتلة على صحتك عند تناول الجبن الرومي

الجبن الرومي
الجبن الرومي

يفضل الكثير من الصغار والكبار تناول الجبن بأنواعها فهي مصدرا مهما للكالسيوم، ولكن هناك أنواعا من الجبن لا يوصي بتناولها نظرا لمخاطرها التي تصل إلى تصلب الشرايين والجلطات.


ومن جهته، حذر الدكتور محمد مصطفى استشاري التغذية، من تناول “الجبن الرومي”، إذ أنها تتضمن على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة والدهون.

ووفقاً لحواره مع موقع “الوطن”، أوضح الخبير، إن الجبن الرومي عبارة عن حليب كامل الدسم وتوابل وبطاطس ومكسبات طعم، ويتمثل الخطر الأكبر في كونها مصدرا للدهون المشبعة والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم ما يعرض الشخص للإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية وزيادة الدهون الثلاثية على القلب.

كما أنها تكون معرضة للميكروبات في حالة التخزين الخاطئ، ما قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض المعدة والجهاز الهضمي.


ووجه الخبير تحذير شديد من التخزين الخاطئ للجبنة الرومي في المحلات، إذ أنها معرضة لتكون السموم التي تهدد الجسم وبالتالي تهدد صحة الكبد ومن بين الفطريات التي تتكون نتيجة للتخزين الخاطئ “الأفلاتوكسين” والتي تتراكم في الكبد وتسبب تليفه.

كما تساهم في زيادة الوزن والإصابة بالمسنة وينبغي عد الإكثار منها وينصح بعدم تناولها وتناول البدائل الطبيعية مثل الجبن القريش لما بها من كالسيوم وفيتامينات مختلفة وتحافظ على كفاءة العظام ونموها.

وأوصى الطبيب، بضرورة الانتباه لصحة القلب والكبد والحفاظ على نسبة الدهون بالجسم والكوليسترول، كما يجب على مرضى السكري والضغط عدم تناول الجبنة الرومي.

وبشكل عام فإن الجبن المصنعة تشكل خطر الإصابة بالسمنة وتهدد صحة القلب والإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المختلفة وبكتيريا المعدة ومن بينها الجبنة الرومي المليئة بالدهون.