ads
ads

لها فاعلية المهدئات.. 6 أطعمة مفيدة لمحاربة القلق والتوتر

اطعمة تحارب التوتر
اطعمة تحارب التوتر

إذا كنت تشعر بالتوتر ، فمن الطبيعي أن تسعى للحصول على الراحة، وفي حين أنه من الصعب تجنب نوبات التوتر العرضية ، إلا أن الإجهاد المزمن يمكن أن يكون له تأثير خطير على صحتك الجسدية والعاطفية، وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والاكتئاب.



ومن المثير للاهتمام أن بعض الأطعمة والمشروبات قد يكون لها خصائص في تخفيف التوتر، وفق ما جاء في "healthline".


  • شاي الماتشا

شاي الماتشا غني بـ L-theanine ، وهو حمض أميني غير بروتيني مع خصائص قوية في تخفيف التوتر، لأنه مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المزروعة في الظل، و تزيد هذه العملية من محتواها من بعض المركبات.



تظهر كل الدراسات أن الماتشا قد تقلل من الإجهاد إذا كان محتواها من L-theanine مرتفعًا بدرجة كافية وكان الكافيين منخفضًا.



  •  البطاطا الحلوة

قد يساعد تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة والغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة على خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول.


على الرغم من أن مستويات الكورتيزول منظمة بإحكام، إلا أن الإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي إلى خلل وظيفي في الكورتيزول، مما قد يسبب الالتهاب والألم والآثار الضارة الأخرى.


والبطاطا الحلوة هي طعام كامل يجعل اختيارًا ممتازًا للكربوهيدرات، كونها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة للاستجابة للتوتر ، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم.


  • البيض 

غالبًا ما يُشار إلى البيض على أنه الفيتامينات المتعددة في الطبيعة بسبب خصائصه الغذائية الرائعة، والبيض الكامل مليء بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة اللازمة للاستجابة الصحية للتوتر.


كما أن البيض الكامل غني بالكولين بشكل خاص، وهو عنصر غذائي يوجد بكميات كبيرة في عدد قليل من الأطعمة، ثبت أن الكولين يلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ وقد يحمي من الإجهاد.


  • الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والرنجة والسلمون والسردين غنية بشكل لا يصدق بدهون أوميجا 3 وفيتامين د، وهي عناصر مغذية ثبت أنها تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.


أوميجا 3 ليست ضرورية فقط لصحة الدماغ والمزاج، ولكنها قد تساعد جسمك أيضًا على التعامل مع التوتر. 


  • البقدونس

البقدونس هو عشب مغذي مليء بمضادات الأكسدة - وهي مركبات تعمل على تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة وتحمي من الإجهاد التأكسدي.



يرتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. 



وتشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في منع التوتر والقلق.



  • الطحينة

الطحينة هي ثروة غنية مصنوعة من بذور السمسم ، وهي مصدر ممتاز للحمض الأميني L-tryptophan.



L-tryptophan هو مقدمة للناقلات العصبية التي تنظم الحالة المزاجية مثل الدوبامين والسيروتونين، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالتريبتوفان في تعزيز الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.