ads
ads

علامة في الفم تنذر بأمراض القلب الخطيرة.. إليك السبب

النبأ

تشكل أمراض اللثة، وخاصة التهاب دواعم السن، مخاطر على صحة القلب، وذلك لأن ضعف صحة الأسنان تزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية في مجرى الدم، وهو ما قد يؤثر على صمامات القلب.

لذا فمن المهم اكتشاف أي علامات خطر في الفم لأنها تحذر من مشكلات صحية أخرى، وهناك علامات يجب الانتباه إليها في الفم، للتحذير من أمراض القلب المحتملة، وفق ما جاء في "إكسبريس"، ومنها:

  • عدم علاج عدوى الأسنان

 عدم علاج عدوى الأسنان التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 2.7 مرة.

هذا بسبب دخول العدوى إلى مجرى الدم وانتقالها إلى القلب. يمكن أن تنتقل التهابات الأسنان مثل خراجات الأسنان) إلى الدماغ خاصة أسنان الفك العلوي بسبب قرب جذور الأسنان من هذه المنطقة. وهذا هو سبب أهمية علاج التهابات الأسنان في الوقت المناسب".

  • إصابات الأسنان

يمكن أن تسبب التهابات الأسنان خفقان القلب لأن الجسم عندما يقاتل للسيطرة على العدوى، فيعمل  القلب بمجهود أكبر للدورة الدموية خلال هذه الأوقات. وعلى الرغم من أن أكثر المناطق شيوعا هي آلام الذراع والصدر.

  • أمراض اللثة 

عندما يتعلق الأمر بأمراض اللثة والمخاطر الصحية المتصورة، خاصة إذا تُركت دون علاج، والإصابة بأمراض اللثة أو التهاب اللثة، يزيد من مخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وحتى الخرف، بسبب بكتيريا الفم الضارة أو العدوى في اللثة التي تدخل مجرى الدم وتؤثر على الجسم.

دليلك للحفاظ على صحة القلب

والحفاظ على صحة القلب يعتمد على الحفاظ على صحة الفم، وذلك من خلال:

- الحفاظ على كمية منخفضة من السكر حيث تتغذى بكتيريا الفم الضارة على السكر.

- تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا.

  • زيارة طبيب الأسنان وأخصائي صحة الأسنان كل ستة أشهر على الأقل، وقد يكون من الضروري أحيانا الحضور كل ثلاثة أو أربعة أشهر إذا كنت معرضا لخطر كبير للإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة.