ads
ads

تفاصيل خطة الأوقاف لمواجهة الموجة الثانية لكورونا داخل المساجد

مساجد الأوقاف
مساجد الأوقاف
أحمد بركة
ads


"الموجة الثانية لكورونا أكثر انتشارا وخطورة من سابقتها".. بهذه العبارة حذر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، من خطورة الموجة الثانية لفيروس كورونا، مشددا على جميع الوزارات المعنية بعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية والحملات على الأماكن التي تخالف الإجراءات الاحترازية، وتطبيق العقوبات المُقررة في القانون لمن يخالف الضوابط الوقائية.

حملات تعقيم المساجد
حملات تعقيم المساجد

 

الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أكد أنه وجه جميع القيادات ومديرى المديريات بالبدء مبكرًا في اتخاذ عدد من الإجراءات الاستباقية لمواجهة الموجة الثانية المحتملة من فيروس كورونا، خاصة في المساجد، حيث تم التشديد على استمرار حملات تعقيم ونظافة المساجد عقب كل صلاة خاصة فى المساجد الكبرى وعقب صلاة الجمعة.

ملصق التوعية بالالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازيةملصق التوعية بالالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية

 

وأوضح جمعة، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه يجدد بشكل شبه يومى تحذيراته لجميع العاملين في الوزارة والمساجد والأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وتوجيه وحث المصلين بالالتزام بهذه الضوابط وإحضار المصلى الشخصى وعدم السماح لأى مصلى دخول المساجد دون ارتداء كمامة، والتشديد على العاملين بالتأكيد على وضوح علامات التباعد بين المصلين، وعدم فتح دورات المياه.

تعقيم المساجد عقب كل صلاةتعقيم المساجد عقب كل صلاة

 

وشدد وزير الأوقاف، على أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه أي من الأئمة أو العاملين تثبت مخالفته للإجراءات أو تهاونه في تطبيقها فى نطاق ما كلف به، وكذلك من يثبت عدم ارتدائه للكمامة في مقر عمله، لافتا إلى أنه في حال عدم التزام المصلين في أي مسجد بالضوابط المعلنة سيتم غلق المسجد على الفور ومعاقبة المسئول عن المخالفة.

تعقيم المساجدتعقيم المساجد

 

وفيما يتعلق بصلاة الجمعة، شدد وزير الأوقاف على أنه يتم تعقيم المساجد على مدار الأسبوع عقب كل صلاة وقبل وبعد صلاة الجمعة بشكل خاص، لافتا إلى أن جميع الأئمة يلتزمون بالوقت المحدد لخطبة الجمعة المقرر له في حدود 10 دقائق حتى زوال هذه الجائحة.

مديرى المديريات يشرفون على أعمال تعقيم المساجدمديرى المديريات يشرفون على أعمال تعقيم المساجد

 

ووجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف رسالة إلى المصلين قائلاً:"حافظوا على بيوت الله مفتوحة بالالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية من كورونا لسلامتكم أولا وسلامة ذويكم".