ads
ads

بحث جديد يقود لشحن بطاريات السيارات الكهربائية في 10 دقائق فقط

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ads


يقول المهندسون إنهم اقتربوا من تحقيق "ابتكار مهم" للبطاريات بعد أن أدى اختراق كبير إلى إمكانية شحن السيارات الكهربائية في دقائق معدودة.

قال باحثون من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية (USTC) إن التقدم يمكن أن يوفر للسيارات الكهربائية بمدى 500 كيلومتر من 10 دقائق فقط من الشحن.

قال البروفيسور Hengxing Ji في USTC: "إن الجمع بين الطاقة العالية ومعدل [الشحن] العالي وعمر الدورة الطويل هو أفضل هدف للأبحاث الخاصة ببطاريات السيارات، والتي يتم تحديدها بواسطة أحد المكونات الرئيسية للبطارية: مواد القطب".

"نحن نهدف إلى البحث عن مادة قطب كهربي يمكنها إحداث تأثير في مقاييس الأداء من الأبحاث المختبرية ويمكن أن يكون لها القدرة على الوقوف مع تقنيات ومتطلبات الإنتاج الصناعي."

كان المفتاح لتحقيق هذه الكفاءة المستقرة هو الفوسفور الأسود والجرافيت، اللذان يمكن عند دمجهما تسريع نقل الطاقة في بطاريات الليثيوم أيون بشكل جذري.

قال البروفيسور سين شين من معهد الكيمياء الصيني: "استعادت المادة 80 في المائة من طاقتها الكاملة في أقل من 10 دقائق ، وتُظهر عمر تشغيل يصل إلى 2000 دورة في درجة حرارة الغرفة ، والتي تم قياسها في ظروف متوافقة مع عمليات التصنيع الصناعي".

قال البروفيسور شين إنه إذا كان بالإمكان تحقيق إنتاج قابل للتطوير ، فسيكون من الممكن استخدام بطارية ليثيوم أيون بكثافة طاقة تزيد عن 35 واط في الساعة لكل كيلوغرام.

يبلغ مدى أفضل البطاريات التجارية في السيارات الكهربائية الأعلى من فئتها مثل Teslas حوالي 500 كيلومتر ، ولكنها تستغرق ما بين ساعة ويوم لشحنها اعتمادًا على نظام الشحن المستخدم.

في الشهر الماضي ، كشف إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ، عن تصميم حلزوني جديد لبطاريات السيارات قال إنه سيسمح لمصنعي السيارات بتصنيع بطاريات سيارات أرخص بنسبة 56 في المائة من العملية الحالية.

وقال: "نحن على ثقة من أنه بعد حوالي ثلاث سنوات من الآن سنكون قادرين على تقديم سيارة جذابة للغاية بقيمة 25 ألف دولار ، وهي ذاتية القيادة بالكامل".